البيتكوين يهبط إلى ما دون 50 ألف دولار مع انهيار الأسواق المالية

البيتكوين يهبط إلى ما دون 50 ألف دولار مع انهيار الأسواق المالية

لقد هزت عمليات البيع الضخمة في الأسواق المالية سوق العملات المشفرة، حيث خسرت عملة البيتكوين نحو 26% من أعلى مستوياته في يوليو فوق 70000 دولار، يأتي هذا الانخفاض الدراماتيكي وسط انهيار أوسع في الأسواق المالية العالمية مما يعكس عدم اليقين الاقتصادي المتزايد ونفور المستثمرين من المخاطرة.

في يوم الاثنين (5 أغسطس) تراجع سعر تداول البيتكوين بأكثر من 16% إلى ما دون 50 ألف دولار ليصل إلى أدنى مستوياته منذ أكثر من ستة أشهر، قبل أن يرتفع قليلًا ليتداول فوق مستوي 50 ألف دولار مرة أخري، وخسرت القيمة السوقية الإجمالية للبيتكوين ما يقرب من 200 مليار دولار خلال عطلة نهاية الأسبوع الماضي، وتزامن هذا الانخفاض الحاد مع انهيار أسواق الأسهم في جميع أنحاء العالم بسبب مخاوف الركود، كما شهدت عملة الإيثريوم انخفاضًا حادًا حيث هبطت بأكثر من 23% من 2915 دولار إلى أقل من 2200 دولار في 24 ساعة.

وانخفض مؤشر نيكاي 225 الياباني بأكثر من 8% مسجلاً أسوأ هبوط له في يومين منذ عام 1987، وشهدت الأسواق الآسيوية والأوروبية بعضًا من أسوأ الخسائر على الإطلاق، وفي الولايات المتحدة دخل مؤشر ناسداك الذي يعتمد على التكنولوجيا منطقة التصحيح بعد انزلاقه بأكثر من 20% من ذروته، وانخفض مؤشر ستاندرد آند بورز 500 بنحو 4% خلال الأسبوع الماضي، حيث أدت أسعار الفائدة اليابانية المرتفعة وأرباح أسهم التكنولوجيا المخيبة للآمال وعلامات الضعف الاقتصادي مثل تقرير الوظائف في الولايات المتحدة يوم الجمعة إلى زعزعة ثقة المستثمرين.

انخفض مؤشر الخوف والجشع في البيتكوين إلى منطقة “الخوف” مع اقتراب الأسعار من أدنى مستوياتها في ستة أشهر، لكن العملة المشفرة تعافت من انهيارات مماثلة عدة مرات من قبل، بما في ذلك انخفاض بنسبة 20% في يوم واحد في نوفمبر الماضي 2023.

ومع ذلك، يحذر بعض المحللين من أن الانخفاضات المستمرة قد تشير إلى نهاية السوق الصاعدة للعملات المشفرة وتؤدي إلى مرحلة هبوط ممتدة، بينما يزعم آخرون أنها مجرد تصحيح طفيف قبل ارتفاع جديد على الإطلاق حيث تضخ السوق العالمية المزيد من السيولة

يُنظر إلى مستوى 50 ألف دولار على أنه منطقة دعم مهمة لعملة البيتكوين، ويوضح أحدث انهيار للعملة مدي تقلب الأصول وارتباطها بالأسهم المضاربية، لكن البيتكوين تمكن من التعافي من عمليات البيع السابقة قبل استئناف اتجاهه الصعودي طويل الأمد.

لماذا انهارت عملة البيتكوين؟

تأتي عمليات التصفية وسط حدث عمليات بيع حاد في سوق الأسهم اليابانية، حيث انخفض مؤشر نيكاي 225 بنسبة 12.4%، وبالمثل، انخفض مؤشر S&P 500 بنسبة 4% بينما انخفض مؤشر داو جونز بنسبة 2.8%.

في الولايات المتحدة، دعا أستاذ التمويل الفخري في وارتون “جيريمي سيجل” البنك الاحتياطي الفيدرالي إلى الاعلان عن خفض طارئ لسعر الفائدة بواقع 75 نقطة أساس، وعلاوة على ذلك، يعتقد أن البنوك المركزية يجب أن تصدر أيضًا خفضًا آخر بمقدار 75 نقطة أساس للشهر المقبل في اجتماع سبتمبر وهذا هو الحد الأدني، وأضاف أنه من الضروري أن تكون أسعار الفائدة علي الأموال الفيدرالية الآن بين 3.5% و 4%.

تأتي هذه التصريحات بعد أن لاحظ مستثمرو السندات تمسكًا حذرًا من جانب البنك الاحتياطي الفيدرالي وحصدوا انحدارًا في منحنى العائد، بعبارة أخرى، بدأوا في التعرض لسندات الخزانة قصيرة الأجل وتقليل التعرض للسندات طويلة الآجل.

يأتي هذا الانخفاض بعد أن شهدت أسهم البنوك اليابانية أسوأ يوم لها منذ عام 2008 وسط أنباء عن أن البنك المركزي المحلي سيرفع أسعار الفائدة، تُظهر بيانات CoinMarketCap أن القيمة السوقية الإجمالية للعملات المشفرة انخفضت من 2.16 تريليون دولار إلى 1.76 تريليون دولار في أقل من 24 ساعة مما يدل على أن 400 مليار دولار غادرت السوق.

أداء سوق العملات المشفرة في يوليو

انخفضت أسعار البيتكوين لفترة وجيزة إلى أدنى مستوى لها في أربعة أشهر عند أقل من 54 ألف دولار في أوائل يوليو، لكن العملة المشفرة الأكثر قيمة في العالم ارتدت عن هذا المستوى واتجهت إلى الارتفاع طوال بقية الشهر لتنهي شهر يوليو بمكاسب بأكثر من 11%، وأنهت الشهر فوق مستوي 67700 دولار، بينما انخفضت عملة الإيثريوم (ETH) بنسبة 3.4% في يوليو لتغلق الشهر عند 3272 دولار.

من بين أكبر 10 عملات مشفرة من حيث القيمة السوقية، كان الريبل XRP هو الأفضل أداءً في يوليو حيث ارتفع بنسبة 26.9%، بينما كان Toncoin (TON) هو الأسوأ أداءً في الشهر لكنه ظل مرتفعًا بنسبة 21.5% بشكل عام في الأشهر الثلاثة الماضية.

ومنذ بداية عام 2024 ارتفعت أسعار البيتكوين بنسبة 61.1% مما يضع العملة المشفرة على المسار الصحيح لتحقيق مكاسب كبيرة للعام الثاني على التوالي، كما ارتفعت أسعار الإيثريوم بنسبة 41.8% في عام 2024.

بلغت القيمة السوقية الإجمالية لسوق العملات المشفرة العالمية ذروتها عند أكثر من 2.9 تريليون دولار في نوفمبر 2021، لكنها تعرضت لضربة كبيرة خلال شتاء العملات المشفرة في عام 2022، وقد تعافت القيمة السوقية إلى 2.4 تريليون دولار مع حلول شهر أغسطس الجاري.

ظهور صناديق الاستثمار المتداولة الفورية لعملة الإيثريوم

بعد ستة أشهر تقريبًا من موافقة لجنة الأوراق المالية والبورصات على أول صناديق الاستثمار المتداولة الفورية لعملة البيتكوين، وافقت لجنة الأوراق المالية والبورصات رسميًا على الدفعة الأولى من صناديق الاستثمار المتداولة الفورية لعملة الإيثريوم في يوليو، الجدير بالذكر أن لدى المستثمرين إمكانية الوصول إلى صناديق الاستثمار المتداولة الآجلة لعملة الإيثريوم المعتمدة من هيئة الأوراق المالية والبورصات منذ أكتوبر 2023، ولكن صناديق الاستثمار المتداولة الفورية الجديدة هي الأولى التي تستثمر في العملة المشفرة نفسها بدلاً من عقود مشتقات العملة المشفرة.

بدأت صناديق الاستثمار المتداولة التالية المعتمدة من هيئة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية (SEC) في التداول في 23 يوليو:

ARK 21Shares Bitcoin ETF (ARKB)

iShares Ethereum Trust ETF (ETHA)

Invesco Galaxy Ethereum ETF (QETH)

Shares Core Ethereum ETF (CETH)

Fidelity Ethereum Fund (FETH)

Franklin Ethereum ETF (EZET)

VanEck Ethereum ETF (EFUT)

Bitwise Ethereum ETF (AETH)

Grayscale Ethereum Trust (ETHE)

Grayscale Ethereum Mini Trust (ETH)

اعتبارًا من 26 يوليو، قاد صندوق ETHA التابع لشركة BlackRock المجموعة بتدفقات صافية بلغت 354.8 مليون دولار، يليه صندوق ETHW التابع لشركة Bitwise بتدفقات بلغت 249.9 مليون دولار وصندوق FETH التابع لشركة Fidelity بتدفقات بلغت 180.1 مليون دولار.

يقول أحد المحللين إن صناديق الاستثمار المتداولة الجديدة للعملات المشفرة تمهد الطريق للمستثمرين المؤسسيين للدخول في سوق العملات المشفرة لأول مرة، وبالتالي يسمح هذا التطور للمستثمرين المؤسسيين الحصول على حصة في السوق ويغرس الثقة في أن العملات المشفرة يمكن أن تكون استثمارًا قابلاً للتطبيق للمستثمرين العاديين دون تعقيد الاحتفاظ بالعملات في المحفظة.

يُنظر إلى هذه الموافقة على أنها علامة فارقة في إضفاء الشرعية على عملة البيتكوين والإيثريوم كأصول استثمارية ومن المتوقع أن تدفع تدفقات رأسمالية كبيرة إلى سوق العملات المشفرة من خلال صناديق الاستثمار المتداولة المتعددة، وقد يكون لذلك آثار كبيرة على العملات البديلة الأخرى أيضًا.

يري الخبراء أن إطلاق صناديق الاستثمار المتداولة للإيثريوم تطورًا كبيرًا للمجال وسيعمل على بدء ارتفاع العملات البديلة التالية، على الرغم من هيمنة البيتكوين التي شهدناها حتى الآن، لقد أظهر كبار الشركات في مجال التمويل التقليدي اهتمامهم بإطلاق صناديق Solana ETFs، مما يشير إلى الاعتراف المؤسسي المتزايد بالعملات البديلة بخلاف البيتكوين والإثيريوم.

لا تزال لجنة الأوراق المالية والبورصات تحث على الحذر

رحب مستثمرو العملات المشفرة بإطلاق صناديق ETFs الجديدة لعملة البيتكوين والإثيريوم في عام 2024، لكن لجنة الأوراق المالية والبورصات حذرت المستثمرين من مخاطر الاستثمار في العملات المشفرة.

قال رئيس لجنة الأوراق المالية والبورصات “غاري جينسلر” في بيان في يناير: بينما وافقنا على إدراج وتداول بعض أسهم عملة البيتكوين الفورية [المنتج المتداول في البورصة] اليوم، إلا إننا لم نوافق على عملة البيتكوين أو نؤيدها، لهذا يجب على المستثمرين أن يظلوا حذرين بشأن المخاطر العديدة المرتبطة بعملة البيتكوين والمنتجات التي ترتبط قيمتها بالعملات المشفرة.

تصفية صندوق Grayscale

بينما تدفقت مئات الملايين من الدولارات إلى العديد من صناديق الإثيريوم الفورية الجديدة، شهد صندوق Grayscale Ethereum Trust ما يقرب من 1.2 مليار دولار في تدفقات صافية خارجة في الأيام القليلة الأولى من التداول، كما شهدت الشركة أيضًا تدفقات خارجية كبيرة مماثلة من صندوقها Grayscale Bitcoin Trust (GBTC) بعد إطلاق صناديق Bitcoin ETFs الفورية في يناير.

احتفظ صندوق Grayscale Ethereum Trust بحوالي 2.9 مليون إيثر بقيمة حوالي 10 مليارات دولار قبل إدراجه في بورصة نيويورك من سوق OTC في يوليو، قد تستمر التدفقات الصافية الخارجة من صندوق ETHE في التأثير على أسعار الإثيريوم، وقد خسر صندوق GBTC ETF التابع لشركة Grayscale في النهاية حوالي 50% من أصول البيتكوين في الأشهر القليلة الأولى من تداوله، مما يشير إلى أن Grayscale Ethereum Trust قد يكون على وشك المزيد من التدفقات الخارجية الثقيلة في أغسطس.

كيف تري الانتخابات الأمريكية العملات المشفرة؟

من المرجح أن تكون الانتخابات الرئاسية الأمريكية التي شهدت هزة كبيرة في يوليو أحد أكبر المحفزات لسوق العملات المشفرة في الأشهر الأربعة المقبلة.

فبعد أقل من أسبوع من محاولة اغتيال المرشح الجمهوري “دونالد ترامب” في 13 يوليو، أعلن الرئيس “جو بايدن” أنه لن يسعى لإعادة انتخابه، وكانت إدارة بايدن قد اتخذت موقفًا صارمًا إلى حد ما بشأن العملات المشفرة حيث أشرفت على حملة تنظيمية مستمرة على الصناعة، ويأمل المستثمرون والخبراء في مجال العملات المشفرة أن تكون المرشحة الرئاسية الديمقراطية الجديدة “كامالا هاريس” أقل عدائية تجاه مجتمع العملات المشفرة مما كان عليه بايدن.

في أواخر يوليو، أكد ترامب التزامه بإدخال سياسات صديقة للعملات المشفرة إذا عاد إلى البيت الأبيض عندما ألقى الخطاب الرئيسي في مؤتمر Bitcoin 2024 في ناشفيل، في خطابه تعهد ترامب بدعم تعدين البيتكوين في الولايات المتحدة وضمان عدم بيع الحكومة الأمريكية لممتلكاتها من البيتكوين، كما تعهد بإنشاء مجلس استشاري رئاسي مؤيد للعملات المشفرة.

إن جهود ترامب للوصول إلى محبي العملات المشفرة في عام 2024 تشكل انحرافًا عن موقفه المتشكك السابق بشأن الصناعة، ففي مقابلة عام 2021 قال ترامب إن البيتكوين “يبدو وكأنه عملية احتيال”.

يقول منظمو مؤتمر البيتكوين 2024 إنهم كانوا في محادثات مع “كامالا هاريس” للظهور في الحدث لكنها قررت في النهاية عدم المشاركة، لم تكن هاريس صريحة بشكل خاص بشأن موضوع العملات المشفرة، لكن إدارة بايدن اتخذت موقفًا صارمًا بشأن العملات المشفرة وركزت على مجالات مثل حماية المستهلك وشفافية الصناعة، يأمل المطلعون على صناعة العملات المشفرة أن يجعل سن هاريس الأصغر وعلاقاتها في ولايتها كاليفورنيا الصديقة للتكنولوجيا هاريس أكثر انفتاحًا على دعم الأصول الرقمية.